بعض الانترنت مفيد للصحة

post-thumb

يحذر الكثيرون من الاستخدام المفرط للانترنت ويعتبرون التصفح اللامتناهي للمواقع وقراءة مقتطفات الأخبار هنا وهناك مضيعة للوقت. سواءً كانت أخباراً عالمية، علمية أو فنية…

ربما هذا التحذير فيه شيء من الصحة ولكنه ليس صحيحاً بالمطلق.

في دراسة لبيانات قديمة نسبياً من سويسرا -رابط الدراسة في أسفل الصفحة- وفي قدمها منفعة من حيث فصل تصفح الانترنت بغرض القراءة وجمع المعلومات عن تصفح السوشال ميديا. تمت معالجة بيانات للمراهقين ذوي الأعمار 16-20 سنة في عام 2002.

تضم البيانات أوقات استخدام الانترنت لحوالي السبعة آلاف مراهق ومراهقة بشكل تقريبي. والهدف من الدراسة هو ببساطة الإجابة على سؤال: هل هناك علاقة بين الصحة النفسية والجسدية للمراهقين ومعدل استخدامهم للانترنت؟

تم تقسيم المراهقين والمراهقات إلى أربعة مجموعات:

  • استخدام عالي الكثافة: يستخدمون الانترنت لأكثر من ساعتين يومياً
  • استخدام منتظم: يستخدمون الانترنت في عدة مرات بالأسبوع لأقل من ساعتين يومياً
  • استخدام عرضي: حوالي الساعة في الاسبوع
  • غير مستخدمين: نعم في عام 2002 كان هناك بعض المراهقين الذين لايستخدمون الانترنت مطلقاً، في سويسرا…

بعد مراقبة سلوك المراهقين لبعض الوقت تبين أن هناك ارتباطاً ملحوظاً بين استخدام الانترنت بكثافة وبين زيادة الاكتئاب سواءً عند الذكور أو الاناث. ووجد عند المراهقين خصوصاً زيادة في معدل السمنة، بينما نقصت جودة النوم عند المراهقات. من المثير للاهتمام أن الزيادة في الاكتئاب وأوجاع الظهر ظهرت أيضاً ضمن فئة عدم مستخدمي الانترنت بشكل مطلق! أي أن الفئة التي تتمتع بأفضل صحة نفسية وجسدية هي فئة المراهقين والمراهقات ذوي الاستخدام المعتدل.

يمكننا أن نستنتج أن الحرمان الكلي ليس هو الحل الأنسب للاستخدام المفرط للانترنت. الحل دائماً يكمن في ايجاد التوازن والاستخدام الحكيم. وهنا يكمن دورنا كأهل وآباء وأمهات في مساعدة أولادنا وأنفسنا على الاعتدال في استخدامنا للانترنت. ولكن كيف؟

Bélanger RE, Akre C, Berchtold A, Michaud PA. A U-shaped association between intensity of Internet use and adolescent health. Pediatrics. 2011 Feb;127(2):e330-5. doi: 10.1542/peds.2010-1235. Epub 2011 Jan 17. PMID: 21242218.